أهم مؤشرات التحليل الفنى للمبتدئين

بقلم: جسن محفوظ

التحليل الفنى هى الطريقة المُثلى لفحص تواجهات السوق السابقة والمحاولة  للتنبؤ بتحركات الأسعار فى المستقبل، وتتمثل أدوات التحليل الفنى فى المؤشرات والرسوم البيانية المختلفة والتى يمكن للمتداول تحديد أنماط الأسعار الهامة واتجاهات السوق، كما تستخدم فى التوقع للأداء المستقبلى للسوق

ويستند التحليل الفنى على تواريخ أسعار السوق  بدلًا من البيانات الأساسية مثل الأرباح و الأخبار أو الأحداث، لأن هناك اعتقاد أن حركة السعر تميل إلى تكرار نفسها ويمكن تحديد الأنماط واستخدامها لتحديد اتجاه السوق.

هناك العديد من المؤشرات الفنية التى يستخدمها المتداولين فى مختلف الأسواق المالية المختلفة للتحليل الفنى والتى يعتمد عليها الكثيرون فى اتخاذ قرارات التداول وتحديد الوقت المناسب للدخول والخروج من الصفقات.

وفيما يلى نتحدث عن أهم المؤشرات الفنية والأكثر شعبية وكيفية استخدامها:

 1.مؤشر تقارب/تباعد المتوسط المتحرك “مؤشر الماكد”.

هو مؤشر تقنى يستخدم لرصد اتجاه جديد من خلال اظهار العلاقة بين متوسطين متحركين، وهو من أفضل المؤشرات التى تستخدم فى التداول لهذا يطلق عليه ملك المؤشرات.

2 .المتوسطات المتحركة.

المتوسطات المتحركة هى واحدة من أقدم تقنيات التحليل الفنى وأكثرها انتشارًا وتستخدم بشكل أساسى كأداة لملاحقة الاتجاه كما تساعد هذه المؤشرات المختلفة فى قياس الاتجاه الحالى للسوق واكتشاف كيفية تتبع وتحديد الاتجاهات بالإضافة إلى العثور على الدعم المحتمل ومستويات المقاومة والتعرف على التغيرات المحتملة.

3 .خطوط الموفينج.

هى واحدة من أبسط المؤشرات الفنية، وهى عبارة عن خطوط تستخدم لتحديد وتأكيد الاتجاه كما يمكنها التنبؤ بمستويات الدعم والمقاومة وتحديد حركات الرسم البيانى الهام ونقاط السعر المهمة.

4 .مؤشر فيبوناتشى.

يمكن استخدام استراتيجية فيبوناتشى للتداول لتحديد نقاط السعر الهامة والتنبؤ بمستويات الدعم والمقاومة، ويجب عليك كمتداول أن تتعلم كيفية استخدام تلك الأداة لتحديد حجم السوق قبل استئناف اتجاهه.

5 .مؤشر القوة النسبية.

يعتبر مؤشر القوة النسبية من أكثر المؤشرات المستعملة لانشاء استراتيجيات التداول والذى تم تطويره من قبل المهندس وعالم الرضيات “ويلز ويلدر”، ويقارن المؤشر بين حجم المكاسب والخسائر فى الفترة الأخيرة خلال فترة زمنية محددة، يستخدم مؤشر القوة النسبية فى المقام الأول لتحديد ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع فى تداول الأصل.

ويتم حساب مؤشر القوة النسبية “RSI” عبر المعادلة الآتية:

RSI = 100– 100/( 1 + RS )

وتعرف RS بأنها متوسط اغلاقات الجلسات المنخفضة / متوسط اغلاقات الجلسات المرتفعة.

يتم تحديد قيمة المؤشر فى رسم بيانى مداه من 0 إلى 100، وعند وصول المؤشر فوق 70 يكون السعر وصل إلى ذروة الشراء بينما وصول المؤشر إلى أدنى مستوى من 30 فهذه ذروة البيع.

ويتم استخدام مؤشر القوة النسبية لقياس قوة وسرعة حركة سعر السوق من خلال مقارنته بالسعر الحالى كما يمكن استخدامه أيضًا للعثور على مناطق ذروة البيع والشراء ومستويات الدعم والمقاومة وأيضًا اشارات الدخول والخروج المحتملة.

6 .مؤشر ستوكاستك.

يعتبر مؤشر ستوكاستكواحد من أهم المؤشرات ومهمته الأساسية أنه يعطى تقرير  إذا كان تداول زوج العملات فى الوقت الحالى فى منطقة زيادة للشراء أم منطقة لزيادة البيع بمعنى آخر يقيس حجم المبيعات وحجم المشتريات.

من أفضل المميزات لهذا المؤشر أن يساعد على اتخاذ القرار المناسب حول اغلاق الصفقة.

 

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

lite

اضف رد