بالصور جمعية تحفيظ القرآن بقرية أسمنت تكرم 550 من حفظة القرآن الكريم

كتب -- محمد على يمانى وهناء فارس:

كرمت جمعية تحفيظ القران الكريم العملاقة بقرية أسمنت في الداخلة أبناءها من حفظة القرآن الكريم في المسجد الكبير بالقرية بحضور المستشار كمال إبراهيم رئيس مركز ومدينة الداخلة في المسجد الكبير بالقرية عقب صلاة الجمعة وأيضا التنفيذيين وأهالي القرية وقياداتها والأعلامى حسن سيد مدير مركز إعلام الداخلة والحاج اشرف شرده الأمين العام لحزب الاستقلال .

قدم للحفل الشيخ محمد سيد زهري من رجال الأزهر الشريف بالقرية ، وشاركه خطباء المستقبل من طلاب الأزهر بالقرية بكلمات نالت إعجاب الحضور وهم محمود حسين أحمد وعلى بدر الدين على وسعد رفاعي سعد ومحمد عبده عبد الحكيم وهادى محمد على ومحمد حسين محمد خالد
الجمعية مشهرة برقم 255لعام 2012 بها 17 مجموعة تحفظ القرآن الكريم و17 محفظ والشيخ شعبان المحفظ العام .
ونقول عملاقة لأن بها 550 من الحفظة ، وتعمل من العصر حتى المغرب ومن المغرب حتى العشاء، وبها حلقة كبار السن يقودها الحاج محمد توفيق .والرواد منهم من يحفظ ربع القران ومنهم من يحفظ ثلثه أو نصفه أو ثلاثة أرباعه وكل عام يحفظه كاملا من أبناء القرية في الجمعية من 40 إلى 50 حافظا للقران الكريم كله سنويا .
يحصل من الحافظ فقط 5 جنيهات شهريا ، والمبنى بالجهود الذاتية لكنه لا يكفى لعدد الرواد ويقوم الأهالي جاهدين لمحاولة توسعته وإضافة دورات مياه أخرى لمواجهة زحام العدد الكبير ، ولكن كان الله في عون الأهالي لوحدهم لتحملهم نفقات المباني ويلزمهم الدعم المادي من أهل الخير أو الجمعيات الخيرية .

ويعطى كل هذا مؤشرا أن القرية ميولها ديني معتدل وربما كان للصوفية في القرية دورا في اعتدال أهلها دينيا وبساطتهم

وان كان التاريخ يعيد نفسه فهذه الصحوة الدينية هي امتداد لتحفيظ القرآن الكريم في الزاوية السنوسية بأسمنت منذ عام 1875على يد الشيخ رضوان السمالوسى أحد كبار رجال الحركة الدينية السنوسية .
وتوارث الأجيال تحفيظ القرآن الكريم بالقرية فجاء الشيخ شحات عبد الله والشيخ محمد احمد سيد سنوسي على رأس محفظي القران الكريم بالقرية ، وليس فقط بالقرية هذه الجمعية لكن بها ثلاث كتاتيب أخرى ، لتشمل بذلك كل أبناء القرية وتعطى مؤشرا إن يكونوا جميعا من حفظة القرآن الكريم .

حضر حفل التكريم مسئولي الجمعية الحاج مصطفى عبد الله رئيس الجمعية والحاج محمد احمد سيد يونس نائب رئيس الجمعية والحاج سنوسي محمد سنوسي الأمين العام للجمعية وعبد المنعم عبد الرسول أمين الصندوق ومجلس الإدارة المستشار أيمن عبد المختار المحامى والحاج محمد توفيق والحاج سعد.  محمود محمد ومدير إدارة أوقاف المعصرة ومدير إدارة أوقاف بلاط وعدد من رجال الأوقاف بمركز الداخلة

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

lite