تعرف على شم النسيم تاريخيًا من الفراعنة

كتب ــ محمود زمزمى:

شم النسيم أو( شمون نسم) كما كان يلطلق علية المصريين القدماء ويقول الأثرى طارق محمود أحمد مدير متحف أثار الوادى الجديد فى هذه المناسبة أن شم النسيم هى عاده وعيد فرعونى منذ أكثر من 2700 سنه قبل الميلاد وتعود للأسرة الخامسة وقد وجدت أدله ونقوش فرعونية مدونه على خراطيش خاصة بأحد الملوك بمنطقة سقاره تؤرخ وتثبت عيد شم النسيم فقد قسم المصرى القديم السنه إلى ثلاثة فصول فصل الفيضان والزروع والحصاد .

وشم النسيم وهو موعد حرق المحصول بمعنى تحول المحصول من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر ولذا كان يحتفل فى هذا الموعد بموسم الحصاد فكان يحتفل المصرى القديم فى الحدائق والمتنزهات والحقول إلى أن أتى الرومان إلى مصر فوجدو المصريين القدماء يحتفلون بهذه المناسبة .

وكان يتواكب هذا الموعد بذوبان الجليد فى أوربا ثم أتى الرومان بالبيض وقامو بتلوينه فى هذا اليوم حتى ورث المصريون عاده تلوين البيض إلى وقتنا هذا .

ويضيف مدير المتحف متحدثا عن شم النسيم أن أكل الفسيخ هو معتقد دينى وهى عملية تشبه التحنيط فكان المصرى القديم يعد جثمانه للعالم الأخر بفسخ الاحشاء ووضع مواد التحنيط من هنا جاء أكل الفسيخ وهو فسخ أحشاء الاسماك ووضع الملح بداخلها وكذلك موروث أكل البصل فى هذا اليوم حيث يدل أكل البصل على الخصوبه والصحه بجانب أكل الثوم .

 

وقد حاولت بعض الحضارات الاخرى السطو ونسب هذه العاده الفرعونيه اليها مثل الفرس واليونان إلا أن النقوش الفرعونية الموجوده بمنطقة سقاره منعت ذلك تاريخيا

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

lite