عاجل بالفيديو.. فى لجنة النقل بالبرلمان مسئولو أبوطرطور فشلوا فى الرد عن جدوى المشروع ..ونواب الوادى يدافعون

بدأت لجنة النقل بمجلس النواب اليوم أولى جلساتها لمناقشة تقريرها حول الزيارة الميدانية التى قامت بها لمحافظة الوادى الجديد فى الفترة من 9-14ديسمبر الماضى .

عقدت اللجنة اجتماعا حضره ممثلون عن قطاع الثروة المعدنية بوزارة البترول والمهندس خالد الغزالى رئيس شركة فوسفات ابوطرطور والمحاسب سيد محمود السكرتير العام المساعد لمحافظة الوادى الجديد ومدير الرى بالوادى الجديد وأعضاء مجلس النواب عن الوادى الجديد.

وتركزت جلسة الليلة حول مشروع فوسغات أبوطرطورر وجدواه ، ورغم إصرار المهندس هشام عبدالواحد رئيس اللجنة على الحصول على إجابات واضحة بشأن جدوى مشروع فوسفات ابوطرطور والمشروعات الملحقة مثل محطة الكهرباء وخط السكة الحديد والمدينة السكنية من المهندس فكرى يوسف رئيس قطاع الثروة المعدنية بوزارة البترول والمهندس خالد الغزالى ، حيث اعتمدا على أسلوب المراوغة .

وسأل المهندس هشام سؤالا واضحا ما هو العائد من استثمار مليار دولار فى مصنع فوسفوريك فى المنطقة ، وهل الفوسفات الذى يتم انتاجه بالمشروع قابل للاستخدام فى صناعات مختلفة أم يتم تصديره .

وجاء السؤال بعد أن اعلن أحد مسئولى المشروع أن هناك مناطق فى مصر تنتج فوسفات اعلى جودة ، كما فشل مسئولو الثروة المعدنية فى الإجابة على سؤال أخر عن مدى استغلال هضبة الفوسفات العملاقة التى تمتد بطول يزيد عن 700 كيلومتر .

وتحدث النائب جمال أدم عن أهمية المشروع لأبناء الوادى الجديد وطالب بضرورة إعادة تأهيل خط السكة الحديد والاسراع فى استغلال كافة الامكانيات المتاحة بالمنطقة لخدمة أبناء المحافظة.

واكد النائب برديس سيف الدين أن المشروع تنموى يجب ان ينظر إليه بنظرة بعيدا عن المكسب والخسارة ،  كونه المشروع الوحيد العملاق داخل المحافظة .

واضاف ان هناك مدينة سكنية متكاملة بالمشروع يمكن استغلالها ، واذا كان هناك بعض الاخطاء ، فيجب علاجها .

وفى نهاية الاجتماع طالب المهندس هشام عبدالواحد هيئة السكة الحديد بالرد بالمستندات على ما تم بشأن سرقة قطبان الخطوط وإهدار أكثر من 11 مليار جنيه فى هذا الحط دون أن يستفيد منه أحد .

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعا ثانيا يوم الأحد المقبل لمواصلة مناقشة الملف والوصول لتوصيات شاملة بشأن كل ما تم تسجيله فى الزيارة .


تعليقات الفيس بوك

تعليقات

lite

اضف رد