عاجل قياسات القرى والمراكز الأكثر تصويتا خاطئة لهذه الأسباب ..لا باريس الأول ولا عين القضا فى المقدمة

بقلم: حمدى مبارز

انتشرت أخبار تداولها النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعى عن فوز قرية  أو مدينة معينة بالمركز الأول الأكثر تصويتا فى الانتخابات الرئاسية .

وتم قياس ذلك بنسبة من حضروا مقارنه بمن لحق التصويت فى تلك القرية أو المدينة.

والبعض تحدث مثلا أن مركز باريس الأكثر تصويتا من بين مراكز المحافظة الخمسة ، وأخرون تحدثوا أن بلاط الأول والداخلة ثانى .

وهناك من ردد أن قرية بولاق فى الخارجة الأول ، واخرون رددوا أن قرية عين القضا فى الداخلة هى الأكثر أو الشيخ مفتاح .

والحقيقة أن كل القياسات خاطئة … فمثلا من تحدث أن قرية عين القضا فى الداخلة الأكثر تصويتا بين قرى المحافظة .. بنى ذلك على أساس أن من حضروا مثلا 419 ناخب من اجمالى 474 ناخب مقيدين ولهم حق التصويت وهى نسبة تتعدى 89% تقريبا .

وهذا القياس خاطىء … لماذا  فمثلا كل من لهم حق الحضور والتصويت المقيدين فى عين القضا 474 ، فى حين مثلا  ، من لهم حق الحضور فى قرية مثل الراشدة 5012 ناخب حضر منهم 3654 ناخب .. وهنا يكون السؤال هل حشد وإخراج 419 ناخب يعتبر أفضل من حشد وإخراج 3654  بالطبع الإجابة لا .. لأنه كلما قل العدد كانت هناك سهولة فى إخراج العدد الأكبر والوصول إليهم بسهولة من بينهم ..ممكن بمكالمات هاتفية أو ميكروفون تجمع 419 شخص متمركزين فى مساخة محدودة …

نفس الشيىء بالنسبة للمراكز أو المدن ..فلايمكن اعتبار أن بلاط مثلا أو باريس اللتين لا تتعدى أعداد المقيدين بهما 7 أو 8 ألاف ناخب فى كل مركز بأكمله هما الأكثر تصويتا لمجرد أن 5 ألاف شخص ذهبوا إلى لجان الاقتراع فى أيا من المركزين ..فمثلا عدد الناخبين فى مركز بلاط  9454 حضر منهم 6295 ناخب فى حين عدد الناخبين بمركز  الداخلة 62755  فى حين بلغ عدد الحضور 39887  وبالتالى هل يعقل ان أقارن بين 6295 ناخب وبين 39887  ناخب ؟؟؟؟  واعتبر أن الـ  6295 هم الأكثر حضورا .

فكيف تتم المقارنة .. وأسس المقارنة غير موجودة فى الأساس … عندما أقارن   ..أقارن بين قرى تقف على أرضية متساوية  بمعنى مثلا  أن تكون قرية بولاق عدد الناخبين المقيدين بها 2000 ناخب وقرية المنيرة عدد الناخبين المقيدين بها 2000 ناخب  .

لعل الأمر يكون اتضح ………………

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

lite