أهم الأخبارتحقيقات

النائب تامر عبد القادر واجهناه بهموم وقضايا وأراء المواطنين فماذا قال؟

مصارحة ومكاشفة ... أين أنت وماذا قدمتم ..سؤال البعض..

إجابات
* أعمل فى صمت واتحرك بلا ضجة واركز على القضايا العامة المحورية
*هذه قصة طريق الداخلة- منفلوط ولا انكر دور النواب السابقين
*مستشفى الداخلة الجديد نموذج فريد ضمن ثلاثة على مستوى الجمهورية
*حل جذرى لمشكلة كهرباء الفرافرة
* مقترح لدعم فلاح الوادى لتعويض فاتورة كهرباء الأبار
* مطار الداخله عسكري ..مدني تحت التأهيل
* لهذا السبب تأجلت “حياة كريمة” فى الداخلة للمرحلة الثالثة

* لولا مرونة وتجاوب وعلاقات المحافظ ما تحققت الانجازات
*القطار الكهربائى السريع حق لأبناء الوادى الجديد
مائدة الحوار : حمدى مبارز – حمدى كامل- النائب تامر عبد القادر
عندما نلتقى نحن الصحفيون أبناء الوادى الجديد فى القاهرة ، تفرض هموم وقضايا أهلنا فى الوادى الجديد نفسها على مائدة الحوار وتكون هى المحور الرئيسى للنقاش.
ومنذ أيام قليلة التقينا أنا وصديقى العزيز الكاتب الصحفى حمدى كامل مدير عام تحرير جريدة أخبار الوادى الجديد ومدير تحرير جريدة الأخبار مع زميلنا وصديقنا الكاتب الصحفي بجريده الأخبار تامر عبد القادر عضو مجلس النواب.
الحقيقة أن الحوار كان شيقا وصريحا ، وتحدثنا جميعا بروح مهنة الصحافة أولا قبل أن نتحدث وفى وسطنا نائب عن الشعب بالبرلمان.
وتطرق الحوار للعديد من الملفات والقضايا وطلبت أنا وزميلى حمدى كامل من زميلنا النائب تامر عبد القادر أن نتحدث بمنتهى الصراحة والوضوح ، وبالطبع فهو صحفى ونحن صحفيين ولا يمكن أن يتسم الحوار إلا بالصراحة والصدق ، ونحن كعادتنا فى جريدة أخبار الوادى الجديد لا ننشر ولا نهتم إلا ما يفيد المواطن ولا نخشى فى الحق لومة لائم.
وواجهنا النائب تامر بما يقوله الشارع له ولغيره من نواب البرلمان أين أنت وماذا قدمت وأنا كصحفى برلمانى أتابع البرلمان وأعرف جيدا ظروف عمل النواب منذ عقدين من الزمان.
* فى البداية قال النائب تامر عبد القادر ...قبل أن أرد وأجيب أود الإشارة لأمر مهم وهو أن من يجلس أمامى ليس مواطنين ولكن زميلين صحفيين من طراز عالى ملمين جيدا بكل تفاصيل الحياة بالوادى الجديد سواء من خلال جريدتهما الرائدة ذات الصيت الكبيرة جريدة ” أخبار الوادى الجديد” أو من خلال علاقاتهما المباشرة المتواصلة مع الجماهير فى المحافظة والاحتكاك بالشباب فضلا عن أن زميلى الاستاذ حمدى مبارز متخصص فى الشأن البرلمانى ، يعنى الخلاصة أننى أمام ما يشبه المحكمة التى لا ينطق فيها إلا الصدق والمصارحة.
** وأضاف النائب تامر عبدالقادر أنه يفضل العمل فى صمت وهذا ما يجعل البعض غير مطلع على ما يدور وما يبذل من جهد وحتى الزيارات والجولات التى تتم فى الدائرة كثيرا ما تتم بدون ضجة أو تغطية اعلامية ، ومن هنا يقول البعض أين النائب وماذا يفعل.
* سألناه ..قل لنا ماذا قدمت وما هى الملفات التى تعمل عليها ونحن سنسمعك ولنا وللقارىء الحكم فى النهاية.
** رد قائلا… ركزت خلال وجودى فى البرلمان سواء فى الدورة الماضية أو الدورة الحالية على القضايا العامة المحورية فى المقام الأول التى تهم كل جماهير المحافظة عامة والداخلة وتوابعها بصفة خاصة ، لأن دور نائب البرلمان العمل مع الحكومة المركزية فى القاهرة بصفة رئيسية وليس العمل داخل إدارات ودواوين الوحدات المحلية داخل المحافظة الذى هو دور المجالس الشعبية المحلية وما يناظرها وهى ليست موجودة حاليا.
* سألناه ..ما هى تلك القضايا المحورية الرئيسية ..
** قال….تحركت منذ أواخر عام 2016 فى ملف طريق الداخلة- منفلوط ، وهنا يجب التأكيد على أمر مهم ، وهو أننى لم أبدأ ولكنى بنيت على ما انتهى إليه زملاء نواب سابقين بذلوا جهودا مضنية فى هذا الملف ولا يمكن انكار جهدهم ودورهم ، حيث نجحت بالتنسيق مع اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد السابق فى الحصول على توصية من مجلس النواب بتمويل انشاء الطريق على ثلاث سنوات من وزارة التخطيط بقيمة 400 مليون جنيه كمرحلة أولى تحت اشراف جهاز التعمير التابع لوزارة الاسكان ، ونظرا لتأخر اجراء المناقصة من جهاز التعمير كاد بنك الاستثمار القومى أن يسحب جزء من التمويل ، ووقتها تحركت فى أكثر من اتجاه لنقل تبعية الطريق من وزارة الاسكان إلى وزارة النقل والتقيت وزير النقل هشام عرفات انذاك ثم الدكتور شريف اسماعيل رئيس الوزراء وبعد مجهود شاق حصلت على موافقة رئيس الوزراء بنقل التبعية وبنفس قيمة التمويل المعد من وزارة التخطيط.
وبعدها جمعنى لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان أنذاك وعندما سألنى عن سبب نقل تبعية الطريق من الاسكان لوزارة النقل ، حكيت له قصة تأخر المناقصة من قبل جهاز التعمير ، وتم الاتفاق على عودة الطريق مرة أخرى لوزارة الاسكان مع تذليل كافة العقبات والعمل بشكل مختلف وتوفير الاعتمادات اللازمة ، وبالفعل تم أنهاء كافة الإجراءات وتم اعتماد خطة للإنتهاء من الطريق خلال ثلاث سنوات إمتدت لعام رابع بدأت من أواخر عام 2018 وبتكلفة إجمالية 2,700 مليار جنيه حيث تم الإسناد لإحدى الجهات المشهود لها بالكفاءة وسرعة الانجاز وكان من المفترض الإنتهاء من العمل فى المشروع العام الماضى ونظرا لمرور الطريق فى منطقة صخور صعبة ورمال متحركة فى أخر مراحله تاخر العمل ومن المقرر الإنتهاء منه خلال الأشهر القليلة المقبلة.
* وماذا ايضا ….
** يرد النائب ....نظرا لأهمية القطاع الصحى ومعاناة أهالى الداخلة التى لا ننكرها ، سعيت فى ضرورة إنشاء مستشفى ذو مواصفات خاصة ومميزة فى الداخلة ، بعد أن نجحت في تحويلها من مركزي إلي عام ، ثم تمكنت بفضل الله وبعد معاناة وجهد وتنسيق مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد في إصدار القرار وتم العمل فى إنشاء المستشفى الجديد بتكلفة تخطت 570 مليون جنيه ، وأوشك العمل على الإنتهاء وهى نموذج جديد للمستشفيات من حيث التصميم والأقسام غير موجود سوى فى ثلاث مناطق فى الجمهورية ، حيث بها مهبط الإسعاف الطائر وأقسام جديدة تخدم المنطقة بأكملها ، وأشار النائب إلى أن هذه المستشفى هى أكبر انجاز تحقق لأبناء الداخلة لأن صحة اللإنسان لا يوجد أهم وأغلى منها.
* سألناه .. وأين أنت من مطار الداخلة….الذى تحول إلى شبح بينما تهبط الطائرة فى الخارجة فقط.
** أجاب ...المطار كان يحتاج لتطوير وتحديث عندما توجهنا للشركة القابضة للمطارات قالت أن التكلفة مرتفعة جدا ودراسة الجدوى تشير إلى أن العائد ليس مجدى والشركة تعمل وفقا لمعايير التشغيل الاقتصادى ، ولم يكن أمامنا سوى البحث عن بدائل والحمد لله وبعد مجهود من سيادة المحافظ تولت القوات المسلحة مسئولية تطوير المطار ووضعت خطة على عامين ، على أن يتم فتحه أمام الطيران المدنى وهناك مقترح أن تهبط رحلة شركة مصر للطيران فى الاقصر ثم فى الخارجة ثم فى الداخلة.
* سألناه .. الفرافرة تشعر دائما بالتقصير أين أنت من أزماتها ومشاكلها خاصة الكهرباء.
** أجاب... بالفعل الفرافرة تستحق الكثير … ولعل موضوع ربط الفرافرة بالشبكة الموحدة لكهرباء مصر هو الحلم الاكبر للأهالى هناك ، وعندما تحركنا فى هذا الامر كانت أقرب نقطة للشبكة الموحدة منطقة غرب الموهوب فى الداخلة ومنطقة الواحات البحرية ولكن للأسف الجهد فى النقطتين ضعيف لا يتحمل فبحثنا مع المسئولين عن بديل ولم نجد سوى أسيوط وتم إعداد دراسة بتكلقة 800 مليون جنيه منذ عام ولأسباب إقتصادية تعطل الأمر وتضاعفت التكلفة حاليا ، ففكرنا خارج الصندوق حيث توصلنا لاتفاق مع شركة أجنبية لضخ استثمارات لإنشاء محطتين طاقة شمسية بقدرة 10 ميجا وات لتغطية احتياجات الفرافرة البالغة 6 ميجاوات على أن يتم بيع 4 ميجاوات للمستثمرين الذين يعتمدون على ماكينات الديزل المكلفة جدا ، حيث أن الكيلو وات طاقة شمسية سعره 160 قرشا مقابل 3 جنيهات للكيلو وات ديزل.
وتعطل المشروع لبعض الأسباب الأإدارية ، ولكن وزارة الكهرباء بالتنسيق مع السيد اللواء محافظ الوادى الجديد تعمل حاليا على إنهاء هذا الاتفاق حيث استجابت الشركة الاجنبية لكل مطالب وزاراة الكهرباء كما وافق المحافظ على منح الأرض للشركة بنظام حق الانتفاع.
* سألناه ...وأين انتم من مشروع القطار الكهربائي السريع الذى تنفذه الدولة حاليا ويمر بالصحراء الغربية فى كل محافظات مصر باستثناء الوادى الجديد رغم انها تمثل 45% من مساحة مصر وهى الأكثر احتياجا لهذا القطار السريع الذى يقطع المسافة من القاهرة فى ثلاث ساعات.
** رد…. بالفعل هذا مشروع عملاق ويجب أن يمر بالوادى الجديد كونها محافظة بعيدة مترامية ولا يوجد بها سكة حديد ، وساستخدم أدواتى البرلمانية سعيا لإدراج الوادى فى مسار هذا القطار لخدمة الأهالى والتنمية والاستثمار.
* لماذا لا تطالبون بخفض سعر الكهرباء للأبار والعيون المواطن يدفع فاتورتين الغيط والبيت وهو أمر ليس موجود سوى فى الوادى الجديد.
** قال…. طرحنا الأمر اكثر من مرة وتحاورنا ونشعر بمعاناة المزارع ولكن الكهرباء تقول أنه لا يمكن التفرقة بين مواطن فى الوادى واخر فى محافظة أخرى ، لجأنا إلى مجلس الوزراء وكان هناك مقترح بتقديم دعم لفلاح الوادى يعادل ما يتكبده فى سعر الكهرباء ولا زلنا نسعى وراء تنفيذ المقترح.
* قرى الداخلة معظمها يعانى من عدم وجود صرف صحى وانتم لم تقدموا شيى فى هذا المجال.
** أجاب النائب تامر عبدالقادر ... مشروع حياة كريمة بدأ تنفيذه فى الوادى الجديد وكانت المرحلة الأولى فى الفرافرة وهى تشمل مشروعات الصرف الصحى ، وكان من المفترض أن تدخل الداخلة فى المرحلة الثانية هذا العام ، إلا أن أسباب متعلقة بالتمويل جعلت الخارجة وباريس مرحلة ثانية والداخلة مرحلة ثالثة ، ومع انتهاء المراحل الثلاث ستكون كل القرى مغطاه بالصرف الصحى.
وقبل حياة كريمة كنت نجحت خلال الدورة الماضية من البدء في توصيل الصرف الصحي لبعض القري .
* ماذا تم فى بنك الدم بالداخلة ..
** أجاب ...انتهينا من انشاء بنك دم اقليمى فى الداخلة وهذا انجاز كبير لأن البنوك الأقليمية واحد فقط فى كل محافظة ونسعى حاليا لوجود سيارة تبرع بالدم فى الداخلة حيث لا يوجد حاليا .
* سألناه… طريق الداخلة- الخارجة مأساة بمعنى الكلمة
** قال ...حصلنا على موافقة بتوسعة الطريق من 7.5 متر إلى 11 متر واعادة تأهيله نظرا لارتفاع تكلفة الازدواج وسيتم البدء قريبا.

* ** سألنا .. عن علاقته بالمحافظ ..
**اجاب .. اللواء الزملوط يتمتع بمرونه وحكمه تميزه عن غيره ولولا مرونته وسعيه لخدمه الوطن لم تتحق كل هذه الانجارات والمشروعات الضخمة علي ارض المحافظة
ولم اتمكن ايضا كنائب من تحقيق اي انجاز فهو شخصية عسكرية منضبطة يتمتع برؤية بعيده المدي وبصيرة ربانية تمكنه من الانجاز ومواجهه التحديات بتفوق في كافة القطاعات .
ايضا هو ماهر في إحتواء وتقبل الجميع حتي في حالة إعتراضي علي أمر ما يكون في مصلحة المواطن فهو يسمع جيدا وينجح في تحقيق التوازن المطلوب
هذا ما دار مع السيد النائب الموقر وهذا حديثه .. واتفقنا على أن نكرر الحوار لنتابع ما تم وما قيل ونعرف الجديد لطرحه على القراء .. وفى نفس الوقت نتلقى أرائكم ومقترحاتكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق