أهم الأخبار

الزملوط : الطاقة الشمسية توفر 200 مليون جنيه استهلاك فى الآبار الحكومية من الكهرباء والسولار

كتب احمد ابوحمدي زكي

قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الخميس، أن المحافظة نجحت في تنفيذ مشروعات تشغيل الآبار الحكومية والخاصة بنظام الطاقة الشمسية ، وهو ما أدى لتحقيق وفرة كبيرة في النفقات التي كانت تستهلك في دفع فواتير الكهرباء وشراء السولار لتشغيل طلمبات الديزل لتلك الابار مشيرا إلى أن 598 بئرًا حكوميًا كانت تستهلك 200 مليون جنيه سنويا والتي سيجري توفيرها فعليًا مع التحول الى الطاقة الشمسية.

وأضاف المحافظ، في حوار صحفي، مع تلاميذ مدرسة ابتدائي بمدينة الداخلة، تفعيلا لمبادرة اسأل المحافظ، والتي أطلقها على الصفحة الرسمية للمحافظة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه جري الانتهاء من تنفيذ التجربة بنجاح على مستوى 50 بئر حكومي وجارى استكمال المرحلة الأولى من المشروع بإجمالي 150 بئر مؤكدًا منح قروض بالتعاون مع البنوك الحكومية لتحويل ابار الري الاستثمارية وآبار الشباب للعمل بنظام الطاقة الشمسية.

وأكد المحافظ، أنه يجرى العمل مع كبرى الشركات لتنفيذ أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية بهدف استغلال موارد المحافظة من الطاقة الشمسية لكونها تتمير بأكبر نسبة سطوع شمسي طوال العام على مستوى الجمهورية.

وأضاف المحافظ، أنه جري تخصيص الأرض التى سيتم تنفيذ المحطة عليها على طريق بلاط الداخلة باتجاه طريق شرق العوينات مؤكدا على استكمال تنفيذ خطة المحافظة لتعميم تجربة الطاقة الشمسية على كل المصالح الحكومية لتحويلها بديلا عن كهرباء الشبكة الموحدة.

وأفاد الزملوط، أنه جري تنفيذ أول تجربة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح حيث جرى تنفيذ تجربة بإحدى مدارس الخارجة وفى حال نجاح التجربة سوف يتم تعميمها على مستوى المدارس وخاصة المرحلة الثانوية وكذلك المساجد.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق