أهم الأخبارالبرلمان

البرلمان يفتح النار على وزير العدل بسبب الشهر العقارى

موظفو الوادى يعانون من عدم صرف البدل النقدى

كتب حمدى مبارز

فتح مجلس النواب النار على المستشار عمر مروان وزير العدل بسبب سوء الأوضاع وتفشى الفساد فى مكاتب الشهر العقارى.

جه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب عن دارة ملوي بمحافظة المنيا، انتقادا حادا بشأن أحوال منظومة الشهر العقاري، مشيرا إلى أن المنظومة تؤجي خدمات هامة وحيوية إلا أنها ليست على المستوى المطلوب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزير العدل، المستشار عمر مروان.

وقال النائب: هناك مقرات شهر عقاري يطلق عليها شهر عقاري نموذجي، وهي لا تمت للنموجية بصلة سواء من حيث الشكل أو المضمون.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المواطنين يعانون أشد المعاناة في الشهر العقاري بسبب نقص الموظفين وتأخر قضاء مطالبهم.

ولفت أبو زيد، إلى أن مركز ملوي به مكتبين شهرين عقاري أحدهما تسجيل والآخر توثيق، وكلامهما لا يصلحان للعمل بسبب القصور في عدد الموظفين.

وشدد النائب على ضرورة إعادة النظر في مصلحة الشهر العقاري بشكل عملي وسريع، لما يمثله من أهمية كبيرة للمواطنين.
ودعا النائب إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ عمليات الإحلال والتجديد لمحكمة ملوي، خصوصا وأنه تم إدراجها في موازنة العام المالي الجديد.

وأشار النائب محمد أبو الخير، إلى تردي أوضاع المصحلة في سوهاج.

وتوافق معه في الرأي أيضا النائب محمد الحسيني، قائلا: نتوسم خيرا في وزير العدل أن يحل هذه الأزمة.

وطالب النائب رياض عبد الستار بفتح الباب أمام التعيينات لمواجهة نقص عدد الموظفين مصلحة الشهر العقاري.ك

واكد رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، وجود رشاوى في مكاتب الشهر العقاري بالقاهرة، قائلا: “فيه مديرين بياخدوا 50 أو 60 ألف جنيه رشاوي شهريا”.

وتسائل النائب في كلمته عن رقابة وزارة العدل على التجاوزات التي تشهدها مكاتب الشهر العقاري، لاسيما وأن هناك معاناة شديدة يواجهها المواطنين بسبب سوء الخدمات.

وطالب عضو مجلس النواب، وزير العدل بضرورة فتح الباب أما تعيين حملة الماجستير والدكتوراه لمواجهة العجز في عدد الموظفين.

وقال: يا معالي الوزير لازم المرتشين يخرجوا ويتحولوا لمحاكم تأديبية من أجل انتظام سير العمل في هذه المصلحة.

وطالب النائب بضرورة الإسراع في عملية الإحلال والتجديد بمحكمة ملوي بمحافظة المنيا، مؤكدا أنها لا تليق تماما لتقديم خدماتها للمواطنين.ج

ووجه النائب إيهاب أنيس، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزير العدل بسبب سوء الخدمة فى مكاتب الشهر العقارى بشكل عام على مستوى محافظات الجمهورية، بسبب قلة عدد المكاتب والعجز فى عدد الموظفين، الأمر الذى يؤدى إلى تردى تقديم الخدمات ومعاناة المواطنين يوميا.

جاء ذلك خلال استعراضه طلب إحاطة بشأن مشكلات مكاتب الشهر العقارى، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزير العدل المستشار عمر مروان.
وقال أنيس فى كلمته، للأسف لايوجد فى دائرتى أجا بمحافظة الدقهلية، سوى مكتب شهر عقارى واحد فقط، ويوجد به عدد قليل من الموظفين، رغم عدد السكان بالمركز يبلغ نحو مليون نسمة، الأمر الذى يجعل هناك صعوبة كبيرة فى تلبية طلبات المواطنين
كما انتقد عضو مجلس النواب، توفير اكثر من 5 مقرات لمكاتب الشهر العقارى، بمختلف القرى على نفقة الأهالى الخاصة، قائلا،: “لاتحتاج تلك المكاتب سوى سوى الموظفين فقط، ورغم ذلك فالوزير يرفض تشغيلها ومدها بالموظفين.

وطالب النائب إيهاب أنيس، سرعة حل مشكلات مكاتب الشهر العقارى، ولاسيما بدائرة أجا التى يعانى المواطنين فيها من تكدس وإزدحام غير آدمى على مكتب شهر عقارى واحد فقط.

يذكر أن موظفى الشهر العقارى بالوادى الجديد لم يصرفوا البدل النقدى منذ عام ٢٠١٦ وتم تقديم مذكرة لوزير العدل بهذا الخصوص.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق