أهم الأخبارالتعليم

دكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادى الجديد فى حوار شامل وصريح..ماذا قال؟

دكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادى الجديد فى حوار شامل وصريح

لهذا السبب ..حققنا طفرة سريعة فى الآداء على كافة المستويات رغم حداثة الجامعة

المساحة ألف فدان وهى الأكبر على مستوى جامعات مصر

وفرنا 96 طبيبا فى 33 تخصص بمستشفى الخارجة التخصصى لخدمة المرضى وقريبا مستشفى للطلبة

استلمنا مبنيين لاستيعاب 1500 طالب جدد بالمدينة الجامعية وخدمة انترنت مجانى وسخانات مياة تعمل طوال الاسبوع

عينا 119 عضو هيئة تدريس و80 معيد و124 لكليتى الطب والصيدلة فى عامين بشفافية

البدء فى انشاء كلية الأداب وافتتاح المقر الجديد للزراعة والطب البيطرى والتربية الرياضية

قريبا كليات هندسة وحاسبات وتمريض….وافتتاح مستشفى البيطرى خلال أيام

نتعاون مع المحافظة وكل الجهات لخدمة المجتمع ..ونشارك فى كافة المؤتمرات وننفذ برامج انشطة متنوعة

 

رغم حداثة عمرها وتواجدها فى محافظة نائية ذات وضع جيوجغرافى صعب ، إلا أن جامعة الوادى الجديد استطاعت أن تضع اسمها وسط الكبار كمنارة تعليمية ومؤسسة تربوية اجتماعية رائدة يزداد بريقها يوما بعد يوم ..ولمن لا يعلم أن جامعة الوادى الجديد هى الأكبر بين جامعات مصر من حيث المساحة حيث تبلغ ألف فدان .. عجلة التطوير والتحديث فى الجامعة لا تتوقف ..كل يوم هناك جديد ..الفعاليات والنشاط حدث ولا حرج..الانجازات لا تعد..

كان لزاما أن نلتقى ونستمع لقائد وربان السفينة معالى الوزير الاستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس الجامعة لنحاوره ونسأله ونعرف كل ما هو جديد يهم الطلاب والمجتمع ليس فى المحافظة فحسب بل فى مصر ونحن مع بداية عام دراسى جديد.

ألتقينا به فى مكتبه واستمر الحديث أكثر من ساعتين وكان حديثا شيقا شاملا غزيرا بالمعلومات والإجابات.

** فى البداية سألناه ما سر هذه الطفرة السريعة والتطوير والانجازات قياسا بعمر الجامعة

*** أجاب ..السر يكمن فى الإرادة والعزيمة والإصرار والإخلاص لكل فريق العمل وحب المكان والسعى لخدمة المجتمع ونحن أبناء المحافظة ننشر أن علينا واجب تجاه بلدنا بالإضافة إلى الدعم المستمر والمتواصل والرعاية من الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى حاليا ومن قبله الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار.

** يتساءل المواطنون عما إضافته كلية الطب التى افتتحت العام الماضى للمجتمع ، خصوصا أن الوادى الجديد من المحافظات التى تعانى نسبيا فى الخدمات الصحية نظرا لبعد المحافظة.

*** يقول الاستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوى كلية الطب تقدم حاليا خدمة صحية مميزة من خلال مستشفى الخارجة التخصصى الذى أصبح به 96 طبيبا فى 33 تخصص بواقع 3 أطباء لكل تخصص ما بين مدرس ومدرس مساعد ومعيد ، وهؤلاء الاطباء يقدمون الخدمات الطبية المميزة للمواطنين ، وحتى يتم تشجيعهم يحصل الطبيب على ألفى جنيه فى الشيفت الواحد ( 12 ساعة) ، كما أن الجامعة تقوم حاليا بتجهيز 4 قاعات تدريب للطلاب داخل المستشفى بأحدث الوسائل والامكانيات ولن تتوقف الجامعة عن التحديث والتطوير من أجل الارتقاء بالمنظومة الصحية من خلال كلية الطب ومستشفى الخارجة التخصصى تمهيدا لإنشاء مستشفى جامعى فى المستقبل.

** هل هناك نية لإنشاء مستشفى للطلاب.

*** أجاب… نعم يتم حاليا التجهيز لانشاء مستشفى طلبة عملاق داخل الحرم الجامعى بمقر الجامعة الجديد ، باالإضافة إلى انشاء مركز مراقبة طبية.

** المدينة الجامعية صداع مزمن فى رؤوس الطلاب وأولياء الأمور مع بداية كل عام دراسى

*** يرد رئيس الجامعة…نقدم خدمات على أعلى مستوى فى المدينة الجامعية ونعمل على استيعاب أكبر عدد ممكن من المتقدمين وخلال الشهر الحالى سيتم تسليم مبنيين جديدين بطاقة استيعابية 360 غرفة جديدة أى 1500 طالب ، وبدخول هذين المبنيين الخدمة لن يكون لدينا قوائم انتظار للمدينة وننظر فى جميع الحالات الخاصة بعناية  وبشفافية ، علما بأننا المدينة الوحيدة تقريبا فى جامعات مصر الت توفر خدمة الانترنت المجانى للطلاب.

** جدل دائم ومستمر عن التعيينات الجديدة سواء فى أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين.

*** يقول الاستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوى..ما حدث خلال العامين الماضيين لم يحدث فى أى مكان ، حيث نجحنا فى تعيين 119 كادر هيئة تدريس و80 معيد من الدفعات الحديثة بالإضافة إلى 124 كادر لكليتى الطب والصيدلة  وخضعت عملية التعيين للقواعد المنصوص عليها وتمت بمنتهى الشفافية وعبر البوابة الرسمية للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ، ولا ننظر إلا للصالح العام ونحن فى بلد صغير والكل يعرف بعضه ومن السهل جدا الوصول للمعلومات من مصادرها ونحن مكاتبنا مفتوحة للجميع ونتلقى الشكاوى ونستمع وليتأكد الكل أننا لا نقبل بأى تجاوز أو مخالفات ولابد من أن يحصل كل صاحب حق على حقه.

** ماذا عن الإنشاءات الجديدة ولماذا لم يتم نقل الكليات الموجودة خارج الحرم الجامعى داخل الجامعة.

*** يجيب رئيس الجامعة…بالفعل نعمل جاهدين على أن تكون كل المبانى والمنشأت الخاصة بالجامعة داخل الحرم الجامعى بالكيلو 10 طريق اسيوط وسنبدأ خلال شهر فى انشاء مبنى كلية الآداب ومبنى الخدمات الطلابية الذى سيضم كافتريا ومكتبة وقاعات استذكار وصالات جيم وفرع بنك وفرع مكتب بريد وجمعية استهلاكية ومطاعم لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب وخلال أيام سنستلم مبنى كلية الزراعة وكلية الطب البيطرى وكلية التربية الرياضية بالمقر الجديد.

** هل هناك خطة توسع بإدخال كليات جديدة فى الجامعة فى القريب العاجل

*** نعم جارى اتخاذ الاجراءات لاعتماد كلية الهندسة وكلية التمريض وكلية الحاسبات والمعلومات واعتماد اللوائح الخاصة بهذه الكليات.

** كان هناك حديث عن إنشاء مستشفى بيطرى ..ماذا تم

*** بالفعل تم اعتماد لائحة مستشفى الطب البيطرى وسيبدأ تشغيلها ودخولها الخدمة خلال الاسابيع المقبلة.

** يشتكى طلاب المدينة الجامعية من عدم وجود مياة ساخنة فى الشتاء على مدار أيام الأسبوع.

*** يرد رئيس الجامعة…جارى حاليا توقيع اتفاقية مع وزاة البيئة لاستبدال الغلايات الموجودة بالمدينة الجامعية بسخانات شمسية تعمل بشكل يومى بلا توقف بدلا من 3 أيام فى الاسبوع حاليا ، بالإضافة إلى التخلص من الغلايات لأنها تمثل خطورة على الطلاب والمبانى.

** ماذا تقدم الجامعة لخدمة المجتمع

*** هذا الأمر يهمنا جدا ونكرس له الجهد ، ونحن على تماس وتواصل دائم مع كل المؤسسات والجهات الكائنة بالمحافظة وهناك تنسيق دائم ومستمر مع السيد اللواء المحافظ محمد سالمان الزملوط وكل الأجهزة المعاونة له من أجل خدم المجتمع والمشاركة فى برامج التنمية المختلفة  ، فنحن لدينا فى الجامعة مساحات كبيرة ومزارع وهذا العام زرعنا 15 فدان قمح و3 الاف نحلة و200 شجرة زيتون و200 شجرة مانجو و250 سشجرة ليمون ومثلهم برتقال ، كل ذلك لخدمة المجتمع ، حيث لدينا جمعية استهلاكية تم اشهارها ، كما شاركنا فى مشروع محوالأمية بالمحافظة واشترطنا على كل طالب أن يساهم فى محو أمية 3 على الأقل من مجتمعه كشرط للتخرج ولا يتم منح الطالب شهادة تخرج إلا بعد نجاح من تم محو أميتهم واخطار الجام ونجحنا حتى الآن فى محو أمية 6.203 أمى أى بنسبة 90% تقريبا من المستهدفين ، ونقوم حاليا بتنفيذ مزرعة حرير عملاقة تابعة للجامعة ضمن المشروع الذى تتبناه المحافظة ، ولدينا ثلاثة أبار مياة تعمل بالطاقة الشمسية ومحطة تنقية مياة ومحطة معالجة صرف صحى وعلى اتم الاستعداد للتعاون مع أى جهة لخدمة المجتمع وبرامج التنمية الشاملة.

** وماذا عن الانشطة العامة والطلابية

*** نشارك فى كافة المؤتمرات العلمية والاقتصادية ومنذ فترة قلبلة شاركنا فى منتدى الجامعات لمواجهة التغيرات المناخية الذى اقيم تحت رعاية وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، كما نفذنا زيارات للطلاب للمشروعات القومية ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع شرق العوينات حتى يطلع الطلاب على تلك المشروعات على أرض الواقع ، ونشارك فى الأحداث الرياضية المختلفة على مستوى الجامعات ولدينا فرق تحصد جوائز وبطولات.

** وماذا عن الابحاث العلمية

*** لدينا فرق بحثية متخصصة ونشارك فى كافة المؤتمرات العالمية وهناك تعاون مع جامعات مصرية وغير مصرية واستقبلنا وفود زائرة من جهات مختلفة للتعاون العلمى والبحثى ولن نتوقف.

** وفى النهاية سألنا رئيس الجامعة ..هل تود أضافة أى شيىء لم نتطرق له

*** قال الاستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوى.. نطمئن الجميع أن جامعة الوادى كمنارة تعليمية تسير فى طريق صحيح وتنمو بشكل سريع وكل يوم هناك جديد للطلاب والمجتمع  ولدينا خطة لانشاء فرع فى الدخلة ونؤكد أن مكاتبنا مفتوحة أمام ابناءنا الطلاب لتذليل أى مشاكل ، كما أود التاكيد على أهمية دور الاعلام فى المجتمع والذى تولى له الجامعة اهتماما خاصا ولذا وجب الشكر والتقدير لكل الاعلاميين والصحفيين وعلى رأسهم جريدة ” أخبار الوادى الجديد” منارة الاعلام بالمحافظة وكل من يساعد الجامعة فى تأدية رسالتها سواء ينقل ما يدور بالجامعة للمواطنين والطلاب أو نقل الشكاوى وآرء الطلاب والمجتمع فى أداء الجامعة لنا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق