أهم الأخبارالبرلمان

مواجهة ساخنة واتهامات لمدة ٤ ساعات بين أعضاء  البرلمان واحمد مجاهد ..تعرف على التفاصيل 

اشرف رشاد : أبوريدة كان يدير الانحاد بطريقة شيخ البلد ويجامل الفيفا على قفا المصريين

كتب حمدى مبارز

قال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، أن الأرقام والمبالغ التي يتحدث عنها النواب بشأن مخالفات مالية، تشير إلي وجود لبس في الأمر، متابعا،: ان تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى يتحدث عنه النواب لم يصل الاتحاد.

وأضاف خلال رده علي اتهامات النواب باجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب اليوم بشأن مخالفات مالية وإدارية منسوبة للاتحاد،: لا أحد كبير علي المساءلة والاتحاد لا يدار من الخارج.

وتابع، الاتحاد يدار من داخله وهاني أبو ريدة عضو في الفيفا، واقسم بالله لا يتدخل في الاتحاد

واكد، لا أحد يستقوي بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

وعقب علي استياء النواب من جلوسه واضعا يده علي خده، : لا أحد يقلل من النواب أو مجلس النواب ولكني لمدة ٣ ساعات قاعد كدة باسمع وبتابع وكاتب كل كلمة للنواب في أرقام

وعقب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بأن جميع الأرقام والمبالغ التي تحدث عنها النواب من واقع تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات، مطالبا مخاطبة الجهاز المركزى لتوضيح سبب تباين الأرقام الموجودة لدى كل من الجهاز والاتحاد.

وكان مجاهد، قال إنه حضر فى مجلس النواب اليوم احتراما للبرلمان ولرغبة النواب فى أن يتواجد، وانه سيرد على أى تساؤلات للنواب.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد المصرى لكرة القدم، والتى تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد المصرى لكرة القدم بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتى بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكى.

وتابع مجاهد: “احترام الاتحاد الدولى لكرة القدم هو من احترامنا للدستور المصرى الذى يؤكد احترام القوانين الدوليةن والقانون الذى أقره مجلس النواب هو الذى أقر أن الاتحادات تتبع الاتحادات الدولية، والاتحاد المصرى لكرة القدم لا يتقاضى مليم من الدولة المصرية،

وهنا تداخل النائب محمود حسين، رئيس لجنة الباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: “أى اموال طالما دخلت خزينة الاتحاد هى من المال العام، حتى لا نغير الحقائق”، وعقب مجاهد: “طبعا متفق طالما دخلت الأموال الخزنة فى مؤسسات ذات نفع عام فأموالها تعد مال عام وتنطبق عليها كل الأمور الرقابية، ولا يوجد احد بمعزل عن المحاسبة المالية والإدارية طالما موجودة داخل مصر حتى لو هى من الجهات التابعة دوليا”.

واستطرد: “هذه اول مرة توجه لى دعوة من مجلس النواب وحضرت ولم أتعالي أبدا على أى دعوة”ن وعقب رئيس اللجنة: “وجهت لك دعوةى فى دور الانعقاد الاول ولم تحضر ولم يحضر أى شخص من الاتحاد، عمرو الجنانينى تم دعوته وتعالى ولم يحضر لمجلس النواب”، ورد مجاهد: “أنا برد على الدعوة اللى جاتلى يا أفندم”.

وردا على ما أثير عن منح مكافأة لكيروش مدرب المنتخب الوطنى، قال مجاهد: “هناك مكافآت عن الوصول وهناك مكافآت للمباريات، ورغم هذا كيروش لم يصرف المكافأة وإن كانت مكافآت الفوز منصوص عليها فى اللوائح، والراجل لم يصرف مكافاة وحتى الآن لم يتقاضى حتى أول راتب له، ولا توجد فرقة او نادى فى العالم لا تصرف مكافآت، كيروش سافر بعد المباراة”.

وبشان موضوع الضرائب: “نحن لا نتهرب، وندفع مبالغ كبيرة جدا للضرائب، والشهر الماضى دفعنا 10 مليون جنيه، وحتى الأندية التى لم تسدد رسم التنمية الاتحاد سدد عنها، مثل نادى الزمالك والنادى المصرى، وهذه مبالغ كبرة جدا، وانا صدرى متسع لكل الانتقادات، وجميع الأمور المالية والإدارية  لا أحد يرفض أن تحال للنيابة العامة وإذا كانت هناك مخالفات يتم رصدها بسهولة، وليس لدينا غضاضة فى هذا الأمر”.

وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وممثل الأغلبية، إن المهندس هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة السابق، لم يقدم أي شيء لصالح الرياضة المصرية، وهو من يدير اتحاد كرة القدم حاليا وأحمد مجاهد هو الوجه الآخر لأبو ريدة، ينفذ ما يريده.

وتابع رشاد: “أبو ريدة ما أضافه للكرة المصرية صفر، والاتحاد كان يدار في عهده بطريقة شيخ العرب، عشر دقايق واقلب، والمهندس أحمد مجاهد كمل المحضر انت، أكثر اجتماع استغرق ربع ساعة، وهناك شهود في الأوساط الرياضية يشهدون على ذلك”.

وأردف: “أبو ريدة عين اللجنتين اللتين تم تشكيلهما بعد استقالة مجلسه لإدارة اتحاد الكرة، والمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية، في كل المرات لم يذكر العضوين اللذين معه في عضوية اللجنة الثلاثية حتي مجرد ذكر أدبي، كأنهم مش موجودين”.

وواصل الشريف، حديثه عن تدخلات أبو ريدة في اتحاد الكرة مستغلا علاقته بالاتحاد الدولي لكرة القدم، قائلا: “هناك أحاديث أن أبو ريدة يستطيع حتي وقف الرياضة المصرية، نوع من المجاملة من أبو ريدة للاتحاد الدولي علي قفا مصر والمصريين”.

واستطرد: “نحن صنعنا صنم للرياضة المصرية، الفرق الرياضية تري أن أبو ريدة هو من يدير الاتحاد، وأحمد مجاهد مصر كلها عارفة إن حضرتك وجه آخر لهاني أبو ريدة، تنفذ قراراته وإدارته، والأوساط الرياضية كلها بتقول كدا، وعندي شهود كثر ممكن نجيبهم، وأحمد مجاهد أنا أول مرة ألتقي به”.

وقال أشرف رشاد: “طالما أن هناك قاعدة مؤسسية يكون هناك نجاح، لكن طالما هناك شخصنة لا يوجد نجاح، ولا أحمل أبو ريدة كل المسئولية، دا جزء متسلسل، لكن كل الموجودين عارفين أن أبو ريدة هو من يدير الرياضة المصرية وإنه بعبع الفرق المصرية، ولكن لن يكون بعبع لمجلس النواب”.

من جانبه، طالب النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بتحويل هذا الأمر للنيابة العامة، للتحقيق في المخالفات المنسوبة لاتحاد الكرة، والمستندات موجودة.

واتهم الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، بالتدليس علي مجلس النواب في الأرقام الخاصة بمستحقات الضرائب لدي اتحاد الكرة.

جاء ذلك ردا على قول أحمد مجاهد، إنه تم جدولة مستحقات الضرائب، ورد علي الاتهامات الموجه للاتحاد، بقوله: “مسألة 11.5 مليون إيرادات الأمم الإفريقية معرفش حاجة عنها، عمري ما سمعت عن مبلغ ال 16.5 مليون دولار، هذا الكلام ذكر في الجرائد، وبالنسبة للتذاكر كانت بالكامل مسئولية شركة تذكرتي، والاتحاد استلم تذاكر وسلم مبالغها لوزارة المالية”.

وتدخل النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلا: “الأرقام ذكرت في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، باعتباره الجهة الرقابية، وأطلب من لجنة الشباب والرياضة أن تخاطب الجهاز لموافاتها بالتقرير”.

وتابع رشاد: “لجنة الخطة والموازنة أرسلت لي خطاب من مصلحة الضرائب بشأن مستحقات الضرائب لدي اتحاد الكرة، ووفقا لهذا الخطاب، فإن إجمالي مستحقات الضرائب بلغت51 مليون و507 ألف و231 جنيه، لدي اتحاد الكرة، وأنه في حالة عدم السداد ستضطر الهيئة الحجز على أموال الاتحاد، وأطلب إرفاق هذا الخطاب في اللجنة”.

وهنا عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: “فيه تدليس علي النواب، خطاب مصلحة الضرائب مقيد بتاريخ 19/9/2021، وذلك يخالف تماما ما سرده أحمد مجاهد، الذي قال إنه تم جدولة المستحقات ولم يذكر هذا الرقم، هذا تدليس وجريمة، وتم مخاطبة الجهاز المركزي للمحاسبات وأكد صحة الأرقام، كلامك غير موفق وهذا تدليس”.

وعقب مجاهد، مؤكدا أنه لم يذكر أرقام، وأن الاتحاد سدد 10 مليون جنيه الضرائب الشهر الماضي، متابعا: “أنا متقبل تماما النقد، ولا أشكك في الجهاز المركزي للمحاسبات”.

أوعلن الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، رفع جلسة اللجنة بعد انعقادها أكثر من 4 ساعات، ومنح مهلة للمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، للرد علي طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتي تشير لوجود مخالفات مالية وادارية في اتحاد الكرة.

وقال رئيس اللجنة: “أعطي فرصة لأحمد مجاهد يطلع علي طلبات الإحاطة، للرد عليها رسميا كتابة، وجلسات اللجنة في هذا الشأن متواصلة لمناقشة باقي طلبات الإحاطة، حيث تم مناقشة 12 طلب اليوم من 27 طلب مقدم من النواب”.

وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة أنه سيتم إحالة جميع المخالفات المثبتة في مستندات للنيابة العامة للتحقيق فيها، قائلا: “المعلومات والأرقام جاءت من أجهزة الدولة الرقابية وغير مقبول أن يتم التشكيك فيها”.

وتابع حسين: “لن نقبل أن تدار الرياضة المصريةبصورة فردية ولن نقبل التشكيك ولا الشخصنة، ونطمئن الجميع أنه لا يتم مناقشة تعديل قانون الرياضة خارج مجلس النواب، مع الالتزام بالميثاق الأوليمبي وأي قانون دولي وأي معاهد أو اتفاقية صدقت عليها مصر، ونمنح مهلة لأحمد مجاهد يعيد ترتيب أوراقه، ويرد بمستندات، ونرفض الكلام المرسل”.

كما أشار إلي أن اللجنة ترفض ما أشار إليه مجاهد في كلمته بخصوص الإشارة لتسخين النواب، قائلا: “نحن نساءل كنواب وليس كقفص اتهام، ولا نقبل مصطلح قفص اتهام”.

واحتد الدكتور محمود حسين،  على أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بادارة اتحاد الكرة، بسبب رد الأخير على مطالب النواب بضرورة سرعة سداد الضرائب المستحقة للدول، بقوله: الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها.

وكان الخلاف قد نشب عندما طالب أعضاء مجلس النواب، اتحاد الكرة بضرورة الالتزام بسداد الضرائب، ليعقب أحمد مجاهد: الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها؟.

ليرد رئيس لجنة الشباب بالبرلمان: لك كل الاحترام في اللجنة، ولكن لا تأول حديث النواب وتقول ما لم يقوله، لأنه لم يطلب أحدا غلق الأندية.

وانفعل الدكتور محمود حسين، على رئيس اللجنة الثلاثية، حينما حاول أحمد مجاهد مقاطعته أثناء الحديث، قائلا: “لما يكون في رئيس لجنة يتحدث لابد أن تسمع منه المعلومة للنهاية”.

وشهد الاجتماع انتقادات لاتحاد الكرة بسبب المبلغ الذي يتقاضاه المدير الفني للاتحاد، فينجادا.

وأشار النواب، إلى أن فينجادا يحصل علي 65 الف يورو شهريا، إلا أن أحمد مجاهد أوضح أنه يتقاضى 25 ألف يورو ، ليرد أحد النواب ساخر: 25 ألف يورو فقط!!.

من جانبه أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب بالبرلمان، أنه لا يرىفرق يين فينجادا والدكتور محمود سعد المدير الفني السايق للاتحاد سوي المبلغ المالي المرتفع، متسائلا هل هناك خطة واستراتيجية يضعها فينجادا؟.

وأوضح أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، أن جميع الاتحادات الكبيرة تتعاقد مع مديرين فنيين، متابعا: ونحن اتحاد عريق سنحتفل خلال أيام بمرور 100 سنة على تأسيس الاتحاد.

وأشار إلى أن التعاقد مع مدير فني رؤية فنية، قائلا: تعاقدنا مع دكتور في مجال كرة القدم وحدث لدينا طفرة كبيرة في معظم الألعاب.

وأكد المهندس أحمد مجاهد، أنه سيتم تسليم مجلس إدارة الاتحاد المنتخب خطة عمل متكاملة طبقا للإجراءات السليمة.

وقال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، إنه حضر فى مجلس النواب اليوم احتراما للبرلمان ولرغبة النواب فى أن يتواجد، وانه سيرد على أى تساؤلات للنواب.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد المصرى لكرة القدم، والتى تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد المصرى لكرة القدم بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتى بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكى.

وتابع مجاهد: “احترام الاتحاد الدولى لكرة القدم هو من احترامنا للدستور المصرى الذى يؤكد احترام القوانين الدوليةن والقانون الذى أقره مجلس النواب هو الذى أقر أن الاتحادات تتبع الاتحادات الدولية، والاتحاد المصرى لكرة القدم لا يتقاضى مليم من الدولة المصرية،

وتدخل النائب محمود حسين، رئيس لجنة الباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: “أى أموال طالما دخلت خزينة الاتحاد هى من المال العام، حتى لا نغير الحقائق”.

وعقب مجاهد: “طبعا متفق طالما دخلت الأموال الخزنة فى مؤسسات ذات نفع عام فأموالها تعد مال عام وتنطبق عليها كل الأمور الرقابية، ولا يوجد أحد بمعزل عن المحاسبة المالية والإدارية طالما موجودة داخل مصر حتى لو هى من الجهات التابعة دوليا”.

وتابع أحمد مجاهد: “هذه أول مرة توجه لي دعوة من مجلس النواب وحضرت ولم أتعالي أبدا على أى دعوة”.

ورد رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان: وجهت لك دعوة فى دور الانعقاد الاول ولم تحضر ولم يحضر أى شخص من الاتحاد، عمرو الجنانينى تم دعوته وتعالى ولم يحضر لمجلس النواب”، ليرد مجاهد: “أنا برد على الدعوة اللى جاتلى يا أفندم”.

وردا على ما أثير عن منح مكافأة لكيروش مدرب المنتخب الوطنى، قال مجاهد: “هناك مكافآت عن الوصول وهناك مكافآت للمباريات، ورغم هذا كيروش لم يصرف المكافأة، وإن كانت مكافآت الفوز منصوص عليها فى اللوائح، والراجل لم يصرف مكافاة، وحتى الآن لم يتقاضى حتى أول راتب له، ولا توجد فرقة او نادى فى العالم لا تصرف مكافآت، كيروش سافر بعد المباراة”.

وبشأن موضوع الضرائب قال رئيس اللجنة الثلاثية: نحن لا نتهرب، وندفع مبالغ كبيرة جدا للضرائب، والشهر الماضى دفعنا 10 ملايين جنيه، وحتى الأندية التى لم تسدد رسم التنمية الاتحاد سدد عنها، مثل نادى الزمالك والنادى المصرى، وهذه مبالغ كبرة جدا، وانا صدرى متسع لكل الانتقادات، وجميع الأمور المالية والإدارية لا أحد يرفض أن تحال للنيابة العامة وإذا كانت هناك مخالفات يتم رصدها بسهولة، وليس لدينا غضاضة فى هذا الأمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق