أهم الأخبارالوادي الآن

الكشف عن أكثر من 100 تريليون طن من الطفلة الاقتصادية بالوادي الجديد

كتب – احمد ابو حمدي:

نجح أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم في الوادي الجديد، في الكشف عن كميات هائلة من خام الطفلة الاقتصادي الذي يصلح لإقامة 20 مصنعًا متنوعًا على أرض الوادي الجديد.

وأكد الدكتور جبيلي عبد المقصود أبو الخير، أستاذ الجيولوجيا بجامعة الوادي الجديد، في تصريح خاص لـ” “، اليوم الأربعاء، أن كلية العلوم نجحت في بحث علمي برعاية الدكتور عبد العزيز طنطاوي، رئيس الجامعة، والدكتور رضا حسانين، عميد كلية العلوم، في الكشف عن أكثر من 100 تريليون طن من الطفلة الاقتصادية منتشرة في مساحات كبيرة وشاسعة بربوع الوادي الجديد تصلح لإقامة صناعات حديثة واقتصادية من خلال إقامة حوالي 20 مصنعًا متنوعًا يدفع بعجلة التنمية وتحقيق نجاحات اقتصادية كبيرة ويوفر في نفس التوقيت فرص عمل لأبناء الإقليم.

 

وأضاف جبيلي، أن هناك أبحاث متنوعة تنفذها الكلية حاليًا للاستغلال الأمثل لهذه الطفلة حيث إن البحث الأول مع الدكتور محمد سيد، أستاذ صخور رسوبية، بالكلية، ويهدف البحث لاستغلال خام الطفلة الرمادية والحمراء مع الحجر الجيري لإنتاج الأسمنت، وذلك في منطقة ” شرق الخارجة”، حيث تتواجد كميات هائلة من خام الطفلة تصلح لإقامة مصنع أسمنت بشكل اقتصادي ناجح.

 

وأشار جبيلي، إلى أن هناك بحث جاري تنفيذه حاليا لاستغلال خام الطفلة في الاستخدامات الطبية، وبحث عن استغلال الطفلة الزيتية في أغراض الطاقة و الوقود والتدفئة، بالإضافة لإمكانية استغلال طفلة ” الجلوكونيت” ذات المحتوى العالي من عنصر البوتاسيوم في انتاج وتصنيع الأعلاف الحيوانية.

وقال جبيلي، إن الطفلة في الوادي الجديد هي بالفعل كنز وكنز كبير جدا وثروة طبيعية هائلة في المحافظة حبى الله بها المحافظة، لما لها وفرة هائلة وانتشار في المساحة وتنوع محتواها الذي يصلح للاستغلال الصناعي والاقتصادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق