أهم الأخبارمقالات

زيارة ناجحة لرئيس الوزراء …يكتمل نجاحها بهذا المطلب الأهم

القطار الكهربائى السريع سيطوف مصر كلها..وتبقى الوادى

بقلم : حمدى مبارز 

منذ أيام قليلة تابعت حدثين مهمين باهتمام ، الأول إعلان وزارة النقل عن قيام شركة سيمنس الألمانية بنشر التصميمات النهائية لقطار مصر السريع ، والحدث الثانى الزيارة المهمة للسيد رئيس مجلس الوزراء للوادى الجديد وبصحبته ٩ وزراء من ببنهم وزير النقل.

ففد أعلنت شركة سيمنس البيانات التالية فيما يخص القطارات التى تطورها لصالح مصر والمخطط المتفق عليه لدخول القطار الكهريائى الخدمة فى مصر والذى سبغطى ٩٥٪ من جغرافيا مصر تقريبا.

◾-قطار ڤيلارو بسرعة 250 كم|س
◾قطار ديسيرو بسرعة 160 كم|س
◾-قطار ڤيكترون بسرعة 120 كم|س

⭕•المرحلة الأولى بطول 660 كم و تضم 21 محطة : العين السخنة – العاصمة الإدارية – محمد نجيب – حلوان – جنوب الجيزة – حدائق اكتوبر – 6 أكتوبر – سفنكس – السادات – وادي النطرون – النوبارية – العامرية – محرم بك – برج العرب – الحمام – العلمين – سيدي عبدالرحمن – الضبعة – فوكة – رأس الحكمة – مرسى مطروح

⭕•المرحلة الثانية : أكتوبر – أسوان بطول 850 كم
⭕•المرحلة الثالثة : الأقصر – الغردقة بطول 300 كم.

والحقيقة أن زيارة رئيس الوزراء للوادى الجديد هى خطوة مهمة جدا طال انتظارها لما لهذه المحافظة من أهمية تنموية قومية جعلها تحظى بدعم القيادة السياسية.

وخلال الزيارة تنقل رئيس الوزراء وصحبه من الوزراء ومحافظ الوادى الجديد للتعرف على العديد من المشروعات ، كما شمل برنامج الزيارة لقاء مع التنفيذيين والشعبيين من أعضاء البرلمان ، وتم سرد المشاكل التى تؤرق المواطنين ، وكان من بينها ، بل على رأسها ملف الطرق.

وتحدث الفريق كامل الوزير وزير النقل عن بعض المشروعات الجارى تنفيذها من طرق برية وكذلك تطوير خط السكة الحديد الممتد من قنا لمشروع فوسفات ابو طرطور والمخصص لنقل الفوسفات لميناء سفاجا.

وانتظرت أن يتطرق أحد السادة التنفيذيين أو أعضاء البرلمان لربط الوادى الجديد بمشروع القطار الكهربائى السريع، كونها المحافظة الأكثر احتياجا لمثل هذا المشروع ، حيث لا توجد بها وسيلة مواصلات سوى النقل البرى رغم أنها تبعد عن العاصمة ٩٠٠ كيلو متر تقريبا.

فكل ما طرحه الحاضرون من مشاكل لها اعتبارها ولكن وصول القطار الكهربائ السريع للوادى الجديد هى القضية الاهم والتى سيتم حل العديد من المشاكل على إثرها.

فهذا القطار الذى يصنف ضمن المشروعات القومية العملاقة ، سيطوف ارجاء مصر ويخترق صحاريها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ، وسيقطع المسافة بين القاهرة واسوان فى ٤ ساعات ، ألم يكن من الاولى أن يصل لهذه المحافظة البعيدة التى تستغرق فيها رحلة الاوتوبيس ١٣ ساعة للقاهرة على أقل تقدير.

وأنا لا أدرى لماذا لم تكن الوادى الجديد ضمن مساره رغم أن هناك ثلاث مراحل للمشروع ربطت كل محافظات الجمهورية.

وإذا كان وزير النقل يتحدث عن تطوير لخطة سكة حديد من قنا لمشروع ابو طرطور ينقل فوسفاتا ، وستتفق عليه المليارات كما سبق ان انفق عليه من قبل وضاعت القطارات والخطوط والميليارات  فى الصحراء بلا فائدة ، فلماذا لا يمتد القطار الكهربائى من أقرب نقطة للوادى الجديد التى تمثل نصف مساحة مصر .

ولا يخفى على أحد أهمية المواصلات للاستثمار والتنمية والتعمير.

ومن هنا فأننى أبعث لمعالى رئيس مجلس الوزراء برسالة نيابة عن معظم أبناء الوادى الجديد أن يتم دراسة ضم الوادى الجديد لمسار القطار السريع ، واتصور أنه إذا تم ذلك فقط فسيكون هذا هو الانجاز الاكبر والفائدة المثلى من الزيارة الناجحة للوادى الجديد.

فقد حلمنا من قبل بوصول مياة النيل التى اقتربت من باريس والٱن نحلم بوصول القطار السريع وفى الحلمين تحل ٩٩٪ من المشاكل والذى اثق أنه سيتحقق تحت قيادة رئيس مصر الرئيس السيسى الذى لا يعرف المستحيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق