الصحة

دكتور أسامة صلاح :-هذه طريقة إحتساب السعرات الحرارية

 

 

كتبت : مروة حسن

 

صرح الدكتور أسامة صلاح أخصائى علاج السمنة ونحت القوام بدون جراحة أن إحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية هي خاصة بك ، و الفروق الفردية تؤثر على الإحتياجات الفعلية التي تحتاج إليها فمثلاً لو كنت تعاني من مرض مثل السكري فإحتياجاتك من السعرات يجب أن تخضع لأخصائي تغذية . 

 

وتعد معادلة “ميفلين سانت جيور ” من أدق المعادلات التي تستخدم من أجل حساب السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي تأخذ بعين الإعتبار عدة عوامل يعتمد عليها مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي وهي:- 

العمر.

الطول.

الوزن.

الجنس.

 

ولحساب السعرات التى يحتاج إليها جسم الإنسان ليعمل هناك ثلاث معادلات تختلف بإختلاف الجهد الذى يبذله الإنسان فإذا كان قليل الحركة (كأن يعمل فى مكتب) يكون معدل احتياجه هو 1,3سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالى : 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.

 

وإذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً فإن معدل إحتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب إحتياجه كالتالي : 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً.

 

وأما إذا كان يعمل عملاً مجهداً جسدياً فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حرارى لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى .70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق